نيسان جي تي أر نيسمو – السيارة الفائقة التي تم هندستها لتخلب الألباب الآن في عمان

تم هندسة السيارة البارزة من أسطول نيسان والتي تتميز بأدائها القوي نيسان جي تي أر نيسمو GT-R NISMO بشكل يجعلها تتفوق على من حولها ويجعلها تفاخر بنفسها بين الماركات الأخرى بسبب تفوقها في أدائها. تضم نيسان جي تي أر نيسمو تقنيات قيادة رائعة وقوة هائلة بفضل المحرك الذي يأني مدعوما بالتربو المزدوج بسعة 3.8 ليتر من 6 اسطوانات بشكل V.

لمساعدة عشاق هذه السيارة على تجربة واحدة من أفضل السيارات التي تم إنتاجها حتى الآن، تنظم نيسان عمان، من شركة سهيل بهوان للسيارات عرض حصري لأحدث موديل لنيسان جي تي أر نيسمو بتاريخ 22 و23 يناير 2018 في معرض نيسان.

تعليقا على هذه المبادرة ذكر مسؤول من نيسان عمان من شركة سهيل بهوان للسيارات " يسعدنا تنظيم هذا العرض للسيارة جي تي أر نيسمو التي يعشقها الكثير من العملاء في سلطنة عمان ونحن على ثقة من أن هذه السيارة ستروق كثيرا لعشاق السيارات الراقية لما تتميز به من أداء قوي وهو أمر واضح وجلي بشكل كبير في كافة جوانب السيارات حيث يسمح هذا الأداء القوي المتعدد للسائق بالاستفادة بشكل كبير من قدرات GT-R NISMO على أي طريق كان يسافر عليه. علاوة على ذلك فإن هذه السيارة تأتي بديناميكيات محسنة ومتطورة ومستوى مناولة عالي الدقة ونحن بدورنا نرحب بعشاق السيارات المميزة للحصور إلينا في المعرض وإلقاء نظرة على أحدث موديل من هذه المركبة الأسطورية"

تقنيات مستوحاة من السيارات الرياضية

تضم السيارة نيسان نيسمو جي تي أر نظام حصري يعتمد على فلسفة المشاركة في السباقات حيث تضم العديد من التقنيات المستوحاة من رياضات سباق السيارات لتعزيز أداء السيارة ويشمل ذلك نظام الديناميكيات الهوائية المعزز ونظام التعليق المتطور إلى جانب نظام الجر الفائق الذي يضمن أعلى مستوى ممكن من التوازن والأداء الفائق سواء على الطرق المعبدة أو غيرها.

سيارة فائقة تتهادى مع الريح

بخلاف أنها مصممة لتلبي احتياجات ديناميكيات الهواء فإن السيارة جي تي أر نيسمو قادرة على نحت الهواء على حسب احتياجاتها بما يمكنها من أن تكون قوة للطبيعة وفي نفس الوقت قوة لا يُستهان بها. بدلا من التعامل مع الهواء كعدو مقاوم لسرعة السيارة، تستطيع جي تي آر نيسمو جعل الهواء حليفا لها من خلال عمل حلزونة على المقدمة تقوم بإرسال الهواء الدوار إلى العجلات وهو الأمر الذي يؤدي إلى تبريد فرامل السيارة ويعزز أدائها.

كذلك فإن للسيارة جي تي أر حضور قوي وملفت على الطريق رغم أنها تبدو كما لو كانت سيارة منخفضة متوسطة المحرك لا تتسع إلا لشخصين فقط. قضى مصممو هذه المركبة قرابة العاملين في نفق الريح في طريق لوتس جروب Lotus Group في أوروبا وثمانية عشر شهرا في يوشيتاكا سوزوكا Yoshitaka Suzuka في اليابان للخروج بأسرار الديناميكيات الهوائية الراقية لهذه المركبة للجمهور.

سيارة منحوتة بدقة تشبه تاكومي Takumi

يضم طرفي الصدام الأمامي نهايات طرفية مصنوعة من ألياف الكربون منحوتة بدقة تشبه دقة تاكومي Takumi حيث هناك طبقات من ألياف الكربون المتداخلة مع بعضها البعض للحصول على الصلابة والمتانة المطلوبة. كذلك فقد تم تصميم الكنرات بحيث يتم تحسين تدفق الهواء حول المركبة. كذلك وللمساعدة في تبريد المحرك ذو الأداء العالمي فإن الشبك الأمامي على شكل V المصنوع من المعدن الداكن اللوم والشبك المتطور، الذي يعتبر أحد العناصر المميزة لتصميمات نيسان الحديثة قد تم توسعته لتوفير مزيد من التبريد للمحرك وفي الوقت ذاته تم إعادة هيكلة جوانب الصدام بشكل رائع لمساعدة السيارة على الاحتفاظ بقدرة السيارة على السحب وخفض الهواء للأسفل. كذلك فإن التصميم الخاص بمقدمة السيارة والذي تم تعزيزه بشكل واضح يعتبر مثاليا من حيث المحافظة على أداء السيارة وتماسكها على السرعات العالية لأنه يسمح لها بالتأقلم مع شدة الهواء وجعل الهواء صديقا للمركبة وليس عدوا لها. بشكل عام فإن الشكل الجديد للسيارة يضمن تحويل الهواء للأسفل بفاعلية أكثر من أي سيارة نيسان أخرى تم إنتاجها حتى هذا التاريخ وهو الأمر الذي يضمن ثبات السيارة بشكل فائق على السرعات العالية.

محرك تربو تشارجر مزدوج

تم تصميم هذا المحرك للتجاوب مع متطلبات السيارة السوبر الخاصة بالقرن الحادي والعشرين وفي نفس الوقت تتميز السيارة بفاعليتها في استهلاك الوقود إلى جانب أنها صديقة للبيئة. يضمن المحرك الذي يُعرف باسم VR38DETT الحصول على 441 كيلو واط وقد جاء هذا المحرك بناء على الخبرات التراكمية التي حصلت عليها نيسان نيسمو من المشاركة في السباقات الرياضية في مختلف أنحاء العالم. يضم المحرك صندوق نقل حركة ست سرعات بكلتش مزدوج وتربو تشارجر ذو محيط واسع ومرتفع المستخدم في مسابقات جي تي 3. تم تجميع كل محرك من محركات جي تي أر نيسمو يدويا من البداية إلى النهاية في غرفة نظيفة خاصة من قبل فريق من الفنيين الذين حصلوا على أعلى مستوى ممكن من التدريب والتأهيل مع استخدام لوحة المنيوم تم إضافتها لمقدمة كل محرك وتحمل هذه اللوحة اسم تاكومي Takumi، المصمم الذي قام بتصميم المحرك.  يضمن المحرك الوصول بأقصى سرعة إلى 315 كلم/ساعة.

التربو تشارجر المتكامل

تم تحميل التربو تشارجر أي إتش أي على جانبي المحرك ومن خلال المزج بين مجمع العادم والتربو تشارجر في وحدة واحدة، تم تعظيم كمية الهواء الداخل والخارج من المركبة. علاوة على ذلك فقد تم تركيب مبرد كبير داخلي لضمان فعالية التبريد. للمساعدة في ضمان الاستفادة من التربو مع ارتفاع العزم، تم استخدام وحدات تحكم الكترونية عالية الدقة. تضم أسطوانة السلندر أيضا منصة مغلقة لضمان مزيد من القوة.

تم تركيب إطار على شكل سلم لضمان مزيد من القوة ولتوفير المزيد من الدعم لعمود الكرنك الذي يلعب دوراً فاعلاً في تعزيز عزم المحرك. كما تم اختيار المغنسيوم كمعدن في تصنيع وعاء الزيت وغطاء الروكر نظراً لخفة وزن وقوة المغنسيوم في مثل هذه الاستخدامات.

تم تعزيز نظام الدخول والخروج المستقل المستخدم لضمان قوة أحصنة وتجاوب أعلى من المحركات ذات الشفط الطبيعي حيث يضم كل جانب من الجوانب في المحرك VR38 تربو تشارجر ومبرد داخلي ومحفز خاص به. كذلك مومن خلال استخدام نظام دخول وخروج مستقل في كل جانب من جوانب المحرك 6 أسطوانة، تم زيادة دخول الهواء وخفض الضغط الخاص بإخراج العادم.  تم استخدام نظام تغطية الثقوب بالبلازما وهو أحد الأنظمة المبتكرة التي تم استخدمها مع كل أسطوانة بدلا من استخدام طبقات الحديد الزهر التقليدية. أدى ذلك إلى تعزيز التبريد وخفض الاحتكاك والوزن وفي نفس الوقت زيادة قوة الأحصنة والفعالية في استهلاك الوقود. وبالمقارنة بطبقة الحديد الزهر، يمكن القول بأن إجمالي الوزن انخفض بحوالي 6.6 رطل (3 كلجم)

تم تزويد السيارة بنظام مبرد هواء مع ترموستات ضمان أفضل سيطرة ممكن على تبريد المحرك كما تم استخدام مضخة لضمان تدفق الوقود إلى التربو تشارجر حتى خلال الارتداد الجانبي القوي.

نقل الحركة

وفقا لتصميم المنصة الخاصة بالمحرك جي تي أر فإن صندوق نقل الحركة وقفص النقل والتوجيه النهائي موجود في مؤخرة المركبة بدون استخدام أنابيب العزم التقليدية بما يسمح لنظام التعليق بالعمل بشكل مستقل وتعظيم ثبات وتماسك الإطار على الطريق أثناء المنحنيات الصعبة. يمكن ذلك من استخدام أول نظام مستقل للمحور الخلفي لكافة العلاجات. كذلك وفي إطار الجهود المبذولة لتعزيز المناولة فقد تم خفض أعمدة الداخل والخارج وتسطيحها لخفض مركز الجاذبية. كما يوجد نظام تزييت جاف يضمن التزييت المستقر لنظام نقل الحركة حتى عند المنحنيات. يقوم النظام بضخ الزيت مباشرة على نظام النقل الحركة بما يقلل الاحتكاك ويؤدي إلى زيادة مستوى الاعتمادية على المركبة.

على الرغم من الطبيعة الخاملة إلا أن جي تي أر نيسمو تضم نظام توازن شامل يركز على جعل قائد السيارة يستمتع بالسيارة وهو يقودها على الطرق الجبلية حيث الرياح الشديدة بنفس القدر كما لو كان يقودها على حلبة سباق.

شكل جديد من الداخل

تم تعديل الشكل الخاص بالمقصورة الداخلية لهذه السيارة بحيث يجعل هذه المقصورة تبدوا مختلفة عن أي صالون داخلي كان موجود من قبل.  تم جعل لوحة العدادات تأخذ شكل " الوهج الأفقي" الذي يعطي إحساس بمزيد من الثبات للجالسين في الصف الأمامي من السيارة بينما الخط من لوحة العدادات إلى الكونسول الأوسط يوفر تنظيماً مثاليا لأولئك الذين يجلسون على عجلة القيادة.  أما الشاشة التي تم زيادتها إلى 8 بوصة فتضم أيقونات أكبر وهو ما يجعلها سهلة الاستخدام وفي نفس الوقت يوجد المزيد من أزرار التحكم على الكونسول الأوسط المصنوع من الألياف الكربونية بما يسمح بسهولة التشغيل بدون الحاجة إلى لمس الشاشة. أما الدعاسات الخاصة بتغيير الوضعية فهي الآن محملة على عجلة القيادة الجديدة بما يسمح للسائق بتغيير الجير بدون الحاجة إلى رفع يديه من على عجلة القيادة.

تم إعادة تصميم لوحة العدادات حيث تم تغطية عجلة القيادة والسنادة الموجودة في الوسط بالجلد الكانتارا Alcantara®عالي الجودة. علاوة على ذلك ومن الأشياء التي تعتبر فريدة في جي تي أر نيسمو الكراسي التي تشبه الدلو والمصنوعة من ألياف الكاربون ريكارو Recaro® مع بعض التطعيمات من الجلد الكانتارا Alcantara®.

دفع رباعي بكافة العجلات مطور

تم تطوير أداء نظام القيادة بكافة العجلات في السيارة جي تي أر نيسمو ويعود الفضل في ذلك بشكل ما إلى السم المعزز بشكل كبير حيث ساعد هذا التعزيز في جسم السيارة المهندسين على إعادة تشكيل نظام ممتص الصدمات والمثبتات ودمج ذلك مع المزيد من القوة في دفع الهواء للأسفل مما أدى إلى وجود نظام تعليق دقيق ومرن مع مزيد من التماسك على الطريق. كذلك فإن نظام Bilstein® DampTronic -  الذي يستخدم العديد من أنظمة المعلومات في المركبة لتوفير مزيد من التحكم في المركبة في مختلف ظروف القيادة- يضم ممتص صدمات خاصة تساعد بشكل فاعل في نقل القوة الخاصة بالمحرك 3.8 لتر 6 أسطوانة التربو تشارجد بشكل مزدوج إلى سطح الطريق.

العلاقة مع السباقات

تعزز جي تي أر نيسمو علامة R كرمز لها حيث أن علاقتها المباشرة مع السباقات يجعلها حاضرة بقوة في أي حلبة سباق وهو الأمر الذي يضمن أعلى درجات الإثارة والمتعة للسائق. بداية من طراز عام 2017، أصبحت نسخة نيسمو مركبة أكثر توازنا ليس فقط من خلال تحسين الأداء ولكن من خلال تعزيز التجربة بشكل كبير ويعود ذلك إلى حرص نيسان على جعل تجربة القيادة أفضل ما يكون.

تتوفر نيسان جي تي أر نيسمو في خمس ألوان خارجية مختلفة.

نيسمو

تعتبر نيسمو، وهي الاختصار الخاص بكلمة NISsan MOtorsports هي الاسم الذي يعكس الأداء من نيسان وهي واحدة من المركبات التي تجسد رؤية الشركة " الابتكار الذي يثير". توفر نيسمو منتجات تضم تقنيات مبتكرة تتميز بأدائها العالي الذي يلبي مختلف احتياجات العملاء كما توفر سيارات نيسمو متعة قيادة مع ديناميكيات هواء مستوحاة من رياضات السيارات وقدرة فائقة ليس لها مثيل على المناورة والأداء السلس